مقالات

أنواع الأقمشة الرجالية

الأقمشة الطبيعية : وهي الأقمشة التي تستخرج وتصنع من مصادر طبيعية (نباتية أو حيوانية) . و من أهم الأقمشة النباتية  القطن والكتان واللذان يعتبران من أهم الأنسجة النباتية. كما يعتبر الصوف المستخرج من الحيوانات و الحرير المستخرج من دودة القز من أهم الأقمشة الحيوانية .  يتم إستخراج هذة المكونات ومعالجتها لصناعة الأقمشة و تصديرها لدولٍ عدة. و تعتبر الأقمشة الطبيعية  100 % من أغلى أنواع الأقمشة.

الأقمشة الصناعية :

هي أقمشة تتكون من أنسجة و ألياف تمت صناعتها مخبرياً بالإعتماد على مشتقات البترول وغيرها ، مثل: الأكريليك ، النايلون ، البوليستر ، وغيرها من الألياف الصناعية . و تعتبر الأقمشة الصناعية من أكثر الأقمشة مبيعاً في دول الخليج فهي تحاكي و بشكلٍ كبير الأقمشة الطبيعية بمزاياها المختلفة.

و من أبرز الأقمشة الصناعية المهيمنة على مجال الأقمشة الرجالية هي أقمشة البوليستر و وهي ثلاثة أنواع :

o السبان سبان أو المسمى بالتترون

ويتميز هذا النوع من الأقمشة ببرودته و نعومته محاكياً بذلك القطن الطبيعي. ويطلق على هذا النوع في بعض مناطق المملكة أسم “قماش مخلوط” وهذة تسمية خاطئة كون هذا القماش ليس مخلوطاً من أنسجة أو ألياف أخرى مستخدمة لتصنيعه.

o الفيلامنت أو المسمى بالسلك

يتميز قماش الفيلامنت بإنسداله و نعومته و مقاومته للتجعد محاكياً بذلك الحرير الطبيعي ومن هنا حصل الفيلامنت على أسم “سلك” حيث أن السلك هي كلمة إنجليزية (Silk) وتعني الحرير. يعتبر قماش الفيلامنت من أكثر الأقمشة العملية ، حيث يبقى هذا القماش محافظ على إنسداله و زهوه خلال يوم عمل كامل كما أنه يتحمل الإحتكاك و كثرة الغسيل و الإستخدام.

o البولستر المخلوط أو المسمى بالسبان فيلامنت

و هذا النوع ماهو إلا خليط من النوعين السابقين (السبان السبان و الفيلامنت) أو من (التترون و السلك). و لقد جمع هذا النوع بين ميزات النوعين السابقين معاً فهو ناعم وبارد مثل التترون المحاكي للقطن و أيضاً عملي مقاوم للتجعد و منسدل مثل السلك المحاكي للحرير. لذا يعتبر السبان فيلامنت من أكثر الأقمشة العملية  و الراقية  و المحققة لأعلى النسب مبيعاً لدى الشركات المصنعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *